الخميس، ديسمبر 14، 2006

تدوينتي الاولى

بسم الله الرحمن الرحيم
اجلس امام جهازي الشخصي اداعب لوحة المفاتيح لأسطر تلك الكلمات التي اتمنى ان تكون ذات جدوى
تلك تدوينتي الأولى واتمنى الا تكون الاخيرة
اعلم انها لن تقراء لفترة لا بأس بها وذلك لاني لم اعلن عن المدونة حتى الان
والسبب بسيط وواضح هو اني لم البث ان اكون صاحب مدونة الا الان
اعتقد ان الطريق طويل حتى يصل زائرو مدونتي لرقم يشغل اربع او خمس خانات يوميا
ولكني اتفائل خيرا
لماذا امتلك مدونة؟؟؟؟
سؤال كثيرا ما راودني وجعلني متردد قبل اتخاذ خطوة جدية عملية لانشاء مدونة مع العلم انها ليست بالصعوبة التي تحتاج لهذا السؤال
فالمدونات(ببلاش)ولا بأس من امتلاك واحدة
ولكن في ماذا تختلف المدونة حينها عن بريدي الاكتروني؟؟
ان لا احد يقراءها سواي
بل على الاقل انا اقراء بريدي الاكتروني لان هناك من يبعث لي بما اقراءه
ولكن هل اكتب في المدونة ما اقراءه بعد ذلك؟
لعله معنى قريب للمعنى الحرفي لكلمة مدونة ولكن ليس هذا هو المعنى المتعارف عليه
اعتقد اني احتاج للكتابة من وقت لآخر
واعتقد ايضا اني احتاج لمن يقراء ما اكتبه حتى وان كان كلام فارغ
على الاقل كي يقول لي انه كلام فارغ
ان تكتب لنفسك فهو تنفيس فكري
وان تكتب للاخرين فهو تبادل فكري
والاخير يتميز عن الاول في انه يحتويه ويحسن من كفائته ويطوره
ولعل هذه اجابة سؤال قد جال ببال احدكم وهو لماذا اكتب اساسا؟؟؟
لكن السؤال الان اصبح لماذا اكتب في مدونة
هناك من الحلول الكثير والسهل
بداية من المجموعات البريديه وانتهاء بالمنتديات
الاخيرة اكثر تفاعلية ولكنها اقل تنوعية وايضا توجد عليك فروض معينة عليك ان تقبلها
فانت تنضم لموقع له مبادئه وقواعده التي عليك ان تحترمها
بل وتعمل بها ايضا
انني لا اعترض على مبادئ المواقع وقواعدها فانا احترمها للغاية
ولكن هل يشترط احترامها اتباعها؟؟؟؟
لا اظن
اذن فهي تفتقر للحرية التي لا تؤذي احدا
واما المجموعات البريدية فهمي تفتقر ايضا للقمع الفكري الذي يقبله الجميع
فحين يشاركك عضو في مجموعة بريدية ويقوم بارسال فايرس او في افضل الاحوال صورة مخلة او كلمة بذيئة فهو حر لدرجة انه ينتقص من حريتك
حين تدرك ذلك تعلم لماذا هذا الاقبال الشره على التدوين خاصة من الشباب
حين كنت صغيرا كان -العالم يغني-اما الان وانا اداعب الرابعة والعشرين -فالعالم يدون-وهو تطور طبيعي يثبت فشل نظرية دارون حين انه لم يكن العالم يغني ثم اصبح يغني بشكل اكثر تطورا بل انه حتى لم يصبح العالم يرقص
ها وقد ناقشنا سبب الكتابة وسبب كتابة هذه الكتابة في مدونة
حان ان نتسائل عن ماهية الكتابة نفسها
فماذا سوف اكتب؟
سؤال جيد وانا احيي من ساله
هناك مدونات دينية وانا لست اهل لمثل ذلك
وهناك مدونات سياسية وانا ايضا لست اهل لها
وهناك مدونات شبابية وغنائية وفلكورية وانا لا تستهويني مثل هذة الاشياء
هناك مدونة رائعة عن النجاح فهي تحكي قصص الناجحين وتلخص كتب تنمية الموارد البشرية وسوف اضيف رابط لها باذن الله هنا
اعجبتني كثيرا لكني اعرف قدر نفسي فلن استطيع منافستها
اذن لم يبقي لنا الا مواضيع محدودة
كالكرة والكمياء ومكانيكا السيارات وهنسة السفن والطب البديل والعلاج بالاوكسوجين والتريض صباحا والنكت والاحاجي والتزحلق على الجليد وحياة زكي جمعة وانواع الاخشاب الصناعية ووصفات الطعام وانواع اجهزة الكمبيوتر المختلفة اضافة الى الوان الطيف وافضل اوقات لزراعة الشيح والحديث عن عواصم العالم وعدد سكانها واحدث انواع الجوالات مرورا بعدد الاكواب الفارغة في منزلي وانتهاء بعدد زجاجاة المياة الغازية في مبرد عم شوقي البقال الذي اسكن امامه
علي نسيت بعض المواضيع كاحدث الافلام العربية والاجنبية ولقائات وحوارات النجوم وجدولة مواعيد البرامج التلفزيونية وما الى ذلك من مواضيع هامة وحيوية في حياتنا اليومية
ولكن ثقوا يا سادة اني لم اكن انوي ان اخصص مدونتي في اي من هذة الاشياء
ان اسمها تخاريف
وبالتالي فهي تخاريف
تا - خا - ريف
ان منها ما سوف يكون باذن الله مذكرات شخصية او ملخصات لافضل ما قراءت او روابط لمواضيع اعجبتني على الشبكة او معلومة امتلكها واستطيع شرحها او معلومة اسأل عنها او حادثة شاهدتهااو قراءت عنها ساحاول بقدر الامكان التنسيق فيما بين التدوينات بما هو مترابط مع بعضه البعض
بقي سؤال اخير
من انا اصلا؟
وهو سؤال وجيه فانتم سوف تقرأون ما اكتب ولذلك وجب علي تعريفكم من تقرأون له
اسمي لؤي صقر
ولدت في اوائل شتاء العام الثاني والثمانين -ام لعله الثمانون؟؟؟- فانا ضعيف في اللغة ومع ذلك احاول استخدامها فانا لن اتحسن الا بالممارسه والتصحيح
اعتقد اني افهم في علم الكهرباء بعض الشيء خاصة علم التحكم الالي الاوتوماتيكي
او التحكم المنطقي المبرمج
اعتقد ايضا اني على درايئة متواضعة في بعض لغات البرمجه الخاصة بالحاسب
هذا ما حصلت عليه في شهاداتي الدراسية
اما في الحياة العامة
فلا اعتقد اني اعلم شيئا في اي شيئ
اللهم الا بعض ميكانيكا السيارات التي تعلمتها مرغما لما تفعله معي سيارتي
ولا اخفيكم سرا
لم اكن مرغما جدا بل كنت مغرما اولا
لا اعتقد اني افهم شيئا من السياسةواظن انه يمكنني استيعاب من يحدثني في الدين ولكن بالقطع لن استطيع ان احدث احدا فيه وانا متأكد اني لم ولن اتحدث او استوعب كرة القدم
انا مغرم بما يسمى علم البرمجه اللغوية العصبية
بصفة عامة انا مغرم بكل ما هو مبرمج
وان كانت البرمجة اللغوية العصبية مخهتلفة نوعا ما ولكنها اولا واخيرا برمجة
لن اتحدث بثقة الا عن ما اعلمه
وان تحدثت عن ما لا اعلمه فسيكون ذلك مشبوبا بالحذر والتنويه عن ذلك
اتمنى في يوم من الايام ان يصل عدد زائري مدونتي يوميا ما يتخطى الاربعة او خمسة ارقام
ليس طلبا في شهرة قدر ما هو طلبا في زيادة كفاءة سبب تدويني اصلا
والان
فليذكر التاريخ ان المدونين قد زادو عددا لعله يذكر انهم قد زادو قيمة

هناك تعليقان (2):

Shabayek يقول...

اسمح لي أن أكون من أوائل المعلقين

الثقة بالنفس، بل القليل منها، وستكون أكثر مما تتوقع من نفسك.

أرى أسلوبك يحمل في طياته إرهاصات كاتب مغمور، ينقصه بعض التمرين، وبعدها سيكون علينا أخذ المواعيد قبل الكتابة إليه... افعل مثلي، تمتع بكتابات المنفلوطي، خصوصاً وحي القلم، والعقاد (مع معجم أو مبسطاً)

استمر، وفقك الله!

LuaY SakR يقول...

شرفتني
وساستمع الى النصسحة
بالمناسبة
ما رايك في احمد خالد توفيق؟؟؟

اتمنى ان تستمر في متابعة مدونتي